ارتفاع أسعار الكهرباء والبنزين - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني

ارتفاع أسعار الكهرباء والبنزين
جولاني - 01\04\2012
ارتفعت أسعار الكهرباء والبنزين في الجولان تماشيا مع الارتفاع العام لهذه الأسعار في إسرائيل، فقد ارتفعت الأسعار الليلة من جديد ليصبح سعر ليتر البنزين (أوكتان 95) 8 شيكل وسعر الكهرباء للكيلو واط في الساعة لدى شركة الكهرباء 59 أغورة.

وكان من المفروض أن يصل سعر البنزين إلى 8 شيكل و15 أغورة، إلا أن الحكومة خفضت 15 أغورة في سعر الليتر من العائدات الضريبية المستحقة ليستقر السعر الجديد على 8 شيكل للخدمة الكاملة و7 شيكل و79 أغورة للتعبئة الذاتية.

وفي الجولان ارتفعت أسعار الكهرباء بصورة متفاوتة بين قرية وأخرى، وذلك بناء على قرار المجالس المحلية التي تزود الأهالي بالكهرباء. فيما يلي قائمة بأسعار الكهرباء حسب القرية:

  القرية السعر القديم السعر الجديد
1 مجدل شمس 60 65
2 بقعاثا 57 60
3 مسعدة 60 66
4 عين قنية 60 65
5 الغجر 60 60

ويلاحظ من خلال القائمة أعلاه فرقاً بين سعر شركة الكهرباء لدى شركة الكهرباء والسعر الذي يحصل عليه المستهلك من المجلس المحلي. وتفسر المجالس ذلك بتكاليف صيانة شبكة الكهرباء داخل القرى. إلا أنه لم يتسن لنا معرفة السعر الحقيقي الذي تجبيه شركة الكهرباء من المجالس. ومع هذا يختلف السعر من قرية إلى أخرى. ففي بقعاثا مثلاً يجبى تقريباً نفس سعر شركة الكهرباء بفارق أغورة واحدة (في السعر القديم والجديد)، أما في الغجر فلم تحصل زيادة في السعر وبقيت عند 60 أغورة.

أما مسعدة فتعتبر الأغلى بين القرى حيث وصل السعر الجديد إلى 66 أغورة، بزيادة 7 أغورات عن سعر شركة الكهرباء.

وفي مجدل شمس وعين قنية أضيفت 5 أغورات إلى السعر القديم ليصبح 65 أغورة للكيلو واط الواحد.